Experts in selling, maintaining and renting compressed air networks and their accessories in Egypt and the Middle East الشركة الاولى في بيع وصيانة و تآجير شبكات الهواء المضغوط وملحقتها في مصر و الشرق الاوسط منذ 1986
اهمية المجففات لضاغط الهواء

أهمية المجففات لضاغط الهواء

كما تعلمنا جميعًا فالهواء يحتوي على كميات كبيرة من بخار الماء، وهذا الهواء الرطب قد يسبب مشكلات في أنظمة الهواء المضغوطة سواء الصمامات، أو الماكينات الهوائية، أو المحركات الهوائية، أو أي أجزاء أخرى؛ ولهذا يجب معالجته باستخدام معدات التجفيف المختلفة.

تعرفكم شركة مصر كمبروسر من خلال هذا المقال على مجففات الهواء، وأهميتها في العمليات الصناعية.

ما هي أهمية تجفيف الهواء؟

الهواء الرطب يحتوي على كميات مختلفة من بخار الماء، وتزيد هذه النسبة عند درجات الحرارة العالية، وتنخفض مع انخفاض درجات الحرارة. 

قد تحدث نسبة بخار الماء الموجودة في الهواء في حالة الضغط؛ تساقط للمياه في المعدات المتصلة بضواغط الهواء، مما يسبب مشكلات في أنظمة ضغط الهواء؛ ومن هنا تظهر أهمية مجففات ضواغط الهواء.

تجدر الإشارة أن عملية تجفيف الهواء تتم عن طريق مجففات الهواء، ومعدات التبريد.

كيف تختار معدات تجفيف الهواء؟

يعتمد اختيار نوع معدات تجفيف الهواء في الضواغط على ما يعرف باسم نقطة تكاثف الضغط PDP. 

تعني نقطة تكاثف الضغط PDP؛ درجة الحرارة التي يتحول فيها بخار الماء إلى مياه عند ضغط التشغيل الحالي، ويستخدم مصطلح نقطة تكاثف الضغط للتعبير عن محتوى الماء داخل الهواء المضغوط. 

لنوضح الأمر أكثر؛ الهواء له مقدرة على حمل بخار الماء، فإن كانت قدرة حمل الهواء أكبر من كمية بخار الماء، فتظل قطرات المياه معلقة في الهواء، ويحول ذلك دون حدوث عملية التكاثف، والعكس.

ترشدك نقطة تكاثف الضغط PDP إلى التكلفة التي ستحتاجها، فتقل تكاليف التشغيل والاستثمار كلما زادت نقطة تكاثف الضغط المطلوبة.

كيف تتم عملية تجفيف الهواء؟

هناك العديد من الطرق التي يمكننا من خلالها تجفيف الهواء المضغوط وإزالة الرطوبة منه؛ منها على سبيل المثال: 

  • التجفيف باستخدام المبردات. 
  • التجفيف باستخدام الأغشية.
  • التجفيف عن طريق الضغط الزائد.
  • التجفيف بالامتصاص. 
  • التجفيف بالامتزاز؛ وهو التجفيف الذي يتم فيه استعمال مجففات تعتمد على المواد المجففة.

نوفر لكم في شركة مصر كمبروسر ما تحتاجونه من مجففات الهواء الضاغط، أما أبرز الأنواع وأشهرها؛ فهي كالتالي:

1- مجففات الهواء المبردة:

استعمالات الهواء الجاف التي لا تتطلب نقطة تكاثف حرجة، تحتاج إلى مجفف الهواء المبرد، والذي توفره لكم شركة مصر كمبروسر؛ ويضمن لكم خفض التكلفة، كما يتوفر لدينا نوعين من مجفف الهواء المبرد، هما:

  • مجفف الهواء الدوري.
  • مجفف الهواء غير الدوري.

يعتمد اختيارك لمجففات الهواء المبردة على احتياجك، وميزانيتك. أما الفرق بين النوعين؛ فيتلخص في الآتي:

المجففات الدورية؛ تستخدم معدات أخرى، كأجهزة التحكم في الكتلة الحرارية والتردد، وهذا يسمح بإيقاف أو تشغيل مجفف الهواء المبرد بناءً على الاحتياج للهواء المضغوط، مما يوفر لك الطاقة، ويساعدك على خفض تكلفة العملية الإنتاجية.

كما يتميز هذا النوع من مجففات الهواء بسهولة التركيب، وأقل ضوضاء ممكنة، وتوفير المساحة. 

أما المجففات غير الدورية؛ فتعرف بهذا الاسم لأنها تعمل بشكل مستمر، وتعتبر مثالية لمن يبدأون أعمالهم أو مصانعهم، ويسعون إلى الحصول على أفضل جودة للهواء المضغوط الجاف والنظيف، بأقل تكلفة. 

يعتمد هذا النوع من مجففات الهواء المبردة على الحد الأدنى من الخيارات، ولذلك فهو أقل سعرًا من مجففات الهواء المبردة الدورية.

تتميز كذلك مبردات الهواء غير الدورية بسهولة التركيب والتشغيل، وتعمل بمثالية مع ضواغط الهواء التي تعمل بالكباس.

2- مجفف قائم على عامل تجفيف:

يتطلب هذا النوع من المجففات استخدام هواء التطهير داخل نظام الهواء المضغوط، ويتوفر منه العديد من الأنواع التي تعتمد على كمية هواء التطهير المستخدم، مما يعني زيادة استهلاك الطاقة، ويستخدم هذا النوع من المجففات أجهزة تسخين خارجية وداخلية.

خدمات شركة مصر كمبروسر

توفر لكم شركة مصر كمبروسر مجففات الهواء المضغوط، بمختلف أنواعها، لتلبية احتياجات أعمالكم الصناعية، بناءً على الجودة الأعلى، والسعر الأنسب.

Abdullah

About Abdullah

No Comments

Leave a Comment